الصفحة الرئيسة @ الإستشارات @ @ ولدي الصغير ضعيف الثقة بنفسه


معلومات
تاريخ الإضافة: 27/8/1427
عدد القراء: 1997
خدمات
نسخة للطباعة     إرسال لصديق
 ولدي الصغير ضعيف الثقة بنفسه
 الاسم: سائل
 الدولة: السعوديّة
ابني (6سنوات) خجول ومتأثر بأخته (7 سنوات) هي ذكية ونشيطة جداً وسريعة وتحب القراءة واللعب وعندما تعرف شيئاً ولا يعرفه يقول: كيف عرفته أختي هي ذكية؟ إنني لا أستطيع اكتشاف مواهبه، إنه يمل بسرعة وخجول مثلاً عندما يقرأ لا أدري هل يخجل أن يخطئ أم أنه لا يحب القراءة ؟ أشعر أنه يخجل أن يخطئ رغم تشجيعي له.
أيضاً الألعاب الإلكترونية لا يحب أن يجربها خجلاً منه ألا يعرف أمام أقربائه ويفضل أن يشاهد فقط، ولكن عندما يتعلم لعبة فإنه يلعبها أمام الأقارب. هو ذكي ومتفوق بالمدرسة، وهذا بشهادة مدرِّسيه.. مخاوفي كأم أن يشعر أنه أقل من أخته معرفة وذكاء وهذا ما يعبر عنه أحياناً إنني أحاول اكتشاف مواهبه، ولكن لا أعرف كيف وإنني أريد أن أقوي ثقته بنفسه سامحوني على الإطالة والرجاء المساعدة.

 رد المشرف
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد.
هذا الوضع ليس بغريب فالبنات في هذه السن غالباً ما يتفوقن على الأولاد في الذكاء والقدرات اللفظية والدراسية ونحوها لأن نمو الذكاء عند البنات أسرع من نموه عند الأولاد بالفطرة، وهن بالتالي يدخلن سن التكليف قبل الذكور، فالغنم بالغرم.
ولهذا لا يكون من الصواب المقارنة بينهما أو التنافس بينهما لوجود هذا الاختلاف الفطري ولاسيما وأن البنت تكبر الولد بعام فالتنافس بينهما لا يصلح، ولهذا ننصح أن يكون تنافس الولد مع أقرانه وممن هم في سنه وعندها يظهر تفوقه ما دام أنه متفوق من أصل الأمر في المدرسة ثم لا ينبغي من الأم هذا الحرص الشديد ما دام الطفل سويًا في العموم؛ لأن شدة الحرص ربما تأتي بضدها.
والله الموفق.