الصفحة الرئيسة @ الخطب المكتوبة @ التربية الإيمانية @ 29- قيمة الوقت عند أهل القبور


معلومات
تاريخ الإضافة: 9/8/1429
عدد القراء: 955
خدمات
نسخة للطباعة     إرسال لصديق

 

- أيها المسلمون : لقد أجمع العقلاء على أن أغلى وأهمَّ وأجلَّ ما يملكه الإنسان هو الوقت ، فهو رأس ماله ، بل هو حياته على الحقيقة .

-  ولعل أعظم الناس إدراكاً لأهمية الوقت وعظمته هم أصحاب القبور ، الذين سُلبوا الوقت، فلم يعودوا يملكون منه شيئاً .

-  إن للوقت عند أصحاب القبور معنىً خاصاً ، فهم يعظِّمون الوقت ويحترمونه في كل جزئياته ، بدءًا من الثواني وحتى السنوات .

-  فالثانية عند أهل القبور أعظم وأجلُّ من الدنيا وما فيها ، فالثانية يمكن أن تكون موضعاً للتسبيح أو التهليل أو الاستغفار .

-  وأما الدقيقة عندهم فهي أجل وأغلى من ذلك ، فهي زمن لقراءة آية ، أو سجدة تلاوة ، أو دعاء ، أو سلام يلقيه المسلم على أخيه .

-  وأما الساعة عند أهل القبور فلا تقدَّر بثمن ، يقرأ فيها سورة ، أو يصلي فيها ، أو يصل رحماً ، أو يسعى على أرملة أو مسكين ، أو يأمر بمعروفٍ وينهى عن منكرٍ ، أو يزور أخاً له في الله ، أو يقرأ كتاباً نافعاً ، أو يجلس يتأمل ويتفكر في ملكوت الله تعالى .

-  وأما اليوم عند أهل القبور فأهميته ومكانته أجلُّ من أن تُوصف ، فمن الفجر حتى الشروق في المسجد يصلي ويذكر ويستغفر .

-  ومن الضُّحى حتى ما بعد الظهر في عمله ، يعطي للناس حقوقهم ، ويُتقن ويُحسن ، يُيسِّر ولا يُعسِّر ، يبشِّر ولا ينفِّر .

-  وأما العصر فتوجيه للأولاد ، وبرٌّ للوالدين ، وزيارة مريض ، وخدمة قريب أو صديق ، حتى إذا كان الغروب استغفر وأناب.

-  وإذا ما كان الليل ، فساعة لأهله يلاطفهم ويداعبهم ، ويقضي حاجتهم، وساعة لجسمه يُريحه من عناء اليوم ، وساعة لربه يصلي ويتهجَّد .

-  أيها المسلمون : هذا هو برنامج أصحاب القبور ، ورعايتهم للوقت لو قدِّر لهم أن يعودوا إلى الدنيا ، ولكن قد قضى الله تعالى أنهم إليها لايرجعون أبداً ، فمن خرج من الدنيا لا يعود إليها أبداً .

-  إنها أمانيُّ أهل القبور لو رجعوا إلى الدنيا ، " .... رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ " .

-  " ربنا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ " .

-  إنها آمالٌ فارغة ، وأمانيُّ طائـرة ، لا حقيقة لها ، ولا واقع لها .

-  أيها الإخوة : لو قُدِّر أن يخرج علينا رجل من أهل القبور ، قد مكث فيها ساعة واحدة ، وعاين حقيقتها ، ورأى آياتها .

-  فماذا تراه يفعل ، وكيف سوف ينظر إلينا ، بل كيف ننظر نحن إليه ، هل سوف يشاركُنا ونشاركُه في الحياة والمعاش ، أم أنه سوف يكون شخصاً آخر ، قد ملكه الذهول ، وطاش منه العقل ، وتقطَّع فؤاده لهول ما رأى وعاين ؟.

-  وكأني به يسير في الشوارع يصيح ويجأر إلى الله تعالى ، لا يبالي بنظر الناس إليه ، ولا يلوي على شيء .

-  لقد ذهَلَ عن ماله وأهله وولده ، وكأنه لا يعرفهم ، " يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ " .

-  لقد انعقد لسانه عن الحديث في الدنيا ، وزهِدَت نفسه عن كلِّ ملذاتها ، فلا يشرب ولا يأكل ولا يلبس ولا ينام إلا عن ضرورة .

-  إذا نَظر إلى زهَّادنا تعجَّب من غفلتهم ، وإذا نظر إلى عُبَّادنا تعجب من كسلهم ، لا يكاد يعجبه شيء من أحوالنا .

-  لا يفرِّق بين الذهب والتراب ، والفقير والغني ، والشريف والوضيع ، وحتى النساء لا يُفرِّق بين الجميلة والقبيحة منهنَّ .

-  لقد استوى في حسِّه كلُّ شيء ، حتى الظلم والإهانة والإساءة ، لا يلتفت لآلام ولا لأوجاع، لا يبالي بشيء من ذلك يقع عليه ، قد رضيَ بكل ذلك، فلا همَّ له إلا رضى الله تعالى .

-  لقد فعلت فيه ساعة القبر فعلها ، فلا تعجبوا أيها المسلمون من سلوكه ، إنه رجل من أهل القبور .

* * *

-  أخي المسلم : توهَّم أنك هذا الرجل الذي مكث في القبر ساعةً واحدة ، ثم أمهله الله تعالى ، وأعاده إلى الدنيا بعد أن عرف الحقيقة ورآها بأم عينه .

ــ فماذا تراك يا أخي تصنع ؟ فأما الصلاة فسوف تتقنها ، وأما الحقوق فسوف تؤديها ، والرحم فسوف تصلها ، والأخلاق فسوف تلتزم بها ، والقرآن فسوف تقرؤه وتتدبره ، والعلم فسوف تحرص عليه وتعمل به .

-  فإذا كان الأمر كذلك فمن الآن أخي المسلم فاحرص على وقتك واملأه  بالطاعات والصالحات، وعُدَّ نفسك من أهل القبور ، قد أمهلك الله ، فما أنت صانع بوقتك ؟

-  أيها المسلمون : إن الوقت عمار أو دمار ، عمار للفطناء الأكياس ، الذين يعرفون شرف الزمان ، وحرمة المكان ، ودمار على الأغبياء ، الذين استسلموا للصوص الأوقات ، من رفقاء السوء ، وقنوات الفساد ، وصالات الأسهم .

-  إن المسلم الفطن يعلم أن لكل وقت فريضة لابد أن يؤديها ، ولكل زمان وظيفة لابد أن يقوم لها ، والأوقات في كل ذلك قليلة ، والوجبات كثيرة ، إلا أن المسلم يقارب ويسدِّد ، ويستعين بالله ويجتهد، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : «سدَّدوا وقاربوا ، واغدوا وروحوا ، وشيء من الدُّلجة ، والقصد القصد تبلغوا ».