الصفحة الرئيسة @ الخطب المكتوبة @ التربية الإيمانية @ 13ـ حقيقة الحب والبغض في الله تعالى


معلومات
تاريخ الإضافة: 12/9/1427
عدد القراء: 1097
خدمات
نسخة للطباعة     إرسال لصديق

·   إن من أعظم العواطف عمقاً وقوة في النفس الإنسانية : عاطفة الحب والبغض, وما يترتب عليها من الولاء والبراء.

·       فليس أحد من الناس إلا وهو يحب ويبغض أشياء, وأشخاصاً, وأعمالاً, ويوالي في ذلك ويُعادي.

·   والخالق العظيم حين ركَّب هذه العاطفة في الإنسان : أراد من ورائها إصلاحه, فيحب ما يُصلحه, ويُبغض ما يضره.

·   إلا أن الإنسان قد ينجرف وراء هواه فيحب ما يضره, ويبغض ما ينفعه, كما قال تعالى: ) وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ (.

·   ولهذا لم يترك المولى للإنسان هواه يحدد لنفسه ما يحب وما يكره, وإنما حدَّد له ما يحب, وحدَّد له أيضاً ما يكره.

·   فالمؤمن يحبُّ كلَّ ما يحبه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من الأقوال والأعمال والأشخاص والأشياء, ويُبغض كلَّ ما يبغضه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم  من هذه الأمور.

·   وإن من أعظم مظاهر الحبِّ والبغض التي أوجبها الله على المؤمنين هي: حبُّ المؤمنين وموالاتهم, وبغض الكافرين ومعاداتهم.

·   في ذلك يقول الله تعالى: ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ (.

·   ويقول أيضاً: ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُواْ لِلّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا (.

·   ويقول تعالى  أيضاً : ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (.

·   ويقول تعالى: ) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ(.

·   ويقول: ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (.

·   وفي هذا المعنى يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: » لا يجد أحد حلاوة الإيمان حتى يحبَّ المرءَ لا يحبه إلا لله «.

·   ويقول أيضاً:  » أنا بريء من كلِّ مسلم يُقيم بين أظهر المشركين «, ويقول: » لا تُساكنوا المشركين ولا تجامعوهم، فمن ساكنهم, أو جامعهم فليس منــا «, ويقول: » من تشبَّه بقوم فهو منهم «, ويقول: » المرء مع من أحب «.

·   وقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم الحبَّ في الله والبغض في الله من شعب الإيمان فقال: » أوثق عُرى الإيمان: الموالاة في الله، والمعاداة في الله, والحب في الله, والبغض في الله «, وقال :»  من أعطى لله, ومنع لله, وأحبَّ لله, وأبغض لله: فقد استكمل إيمانه «, وقال أيضــاً: » أفضل الأعمال الحبُّ في الله، والبغض في الله « .

·   يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : » لو أن رجلاً قام يعبد الله بين الركن والمقام سبعين سنة لبعثه الله مع من أحبَّ يوم القيامة «.

·   يقول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: » من بنى بأرض المشركين فصنع نيروزهم ومهرجانهم, وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك: حُشر معهم يوم القيامة«.

·   إنَّ هذه النصوص والآثار الموجبة لموالاة المؤمنين ومعاداة الكافرين وجدت صداها الواضح في حياة السلف من الصحابة الكرام.

·   فهذا أبو بكر رضي الله عنه يوم بدر لا يبالي إن وجد ولده عبد الرحمن أن يقتله, فقد قال له بعد إسلامه: » لو رأيتك ما صدفت عنك «، يعني لم أترك حتى أقاتلك.

·       وهذا أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه  يقتل أباه يوم بدر.

·   وهذا مصعب بن عمير رضي الله عنه يوصي  الأنصاري أن يشدَّ وثاق أخيه المشرك لعل أمَّه تفديه بمالها.

·   وهذا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه حين تُلحُّ عليه أمُّهُ أن يترك دينه فيقول: » يا أمَّاه لو كانت لك مائة نفس، فخرجت نفساً نفساً
ما تركت ديني «.

·   وهذه أم حبيبة رضي الله عنها يدخل عليها أبوها أبو سفيان قبل إسلامه في هدنة الحديبية- فتطوي عنه فراش رســـول الله صلى الله عليه وسلم  حتى لا يجلس عليه.

·   إنَّ هذه المظاهر الاعتزازية بالدين, هي التي أعقبت السلف النصر والتمكين, وما هُزمت الأمة في هذا العصر إلا من تخاذلها في أخذ دينها بقوة, وموالاتها للكفار, ومعاداتها فيما بينها.

·   ولن يُكتب للأمة تمكين مهما فعلت حتى تعرف أين تضع حبَّهَا وودَّها وموالاتها, وأين تضع بغضها وكرهها ومعاداتها.

·       اللهم ألهمنا رشدنا, وأصلح ذات بيننا, واهدنا سبل السلام.

^   ^   ^

·       أيها المسلمون: إن مبدأ الولاء والبراء يستلزم من المسلمين أموراً ضرورية منها:

·   الاعتقاد ببطلان جميع الأديان، وعدم الرضى عنها أو إقرارها إلا دين الإسلام، مع إعطاء غير المسلمين حقَّهم في الاعتقاد والتعبد؛ إذ لا إكراه في الدين.

·   تحريم نصرة الكافرين على المسلمين في أي صورة من الصور, فإن المسلم ينصر المسلم, فمن خذل مسلماً خذله الله.

·   عدم التمكين للكفار في بلاد المسلمين, بحيث يكون لهم سلطة على المسلمين, فإن الكافر لا يعلو المسلم أبداً.

·       رفض المساواة بين المسلم والكافر, فليس دم المسلم كدم الكافر, فإنه لا يقتل مسلم بكافر.

·       تحريم التجسس لصالح الكفار, بحيث يعطون أسرار المسلمين, فهذا لا يفعله إلا منافق.

·   عدم الميل القلبي تجاههم, بحيث لابد أن يقع بغضهم في القلوب, حتى وإن تعامل المسلــم معهم في الظاهر بالحسنى، فبغضهم ومعاداتهم لا يقتضي ظلمهم.

·       تحريم تمكينهم من ثروات المسلمين وأموالهم بغير وجه حق.

·   اللهم لا تمكن للكافرين في بلاد المسلمين, اللهم اجمع شملنا, ووحد صفنا, وانصرنا على عدونا وعدوك يا رب العالمين.