الصفحة الرئيسة @ الإستشارات @ @ طفلي مدمن على مشاهدة أفلام الكرتون


معلومات
تاريخ الإضافة: 27/8/1427
عدد القراء: 3239
خدمات
نسخة للطباعة     إرسال لصديق
 طفلي مدمن على مشاهدة أفلام الكرتون
 الاسم: سائل
 الدولة: السعوديّة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لي ابن أخت عامان وثمانية أشهر، مدمن على مشاهدة رسوم متحركة تدعى تيمون وبومبا، وهي تبث قيماً متنافية مع الدين، ولذا فإن أختي قلقة من إدمانه على مشاهدتها وللأسف هي تضطر لذلك ليتسلى بها لتنهي أعمالها .. ما الحل حتى يكف عن مشاهدتها؟ وكيف تشغل وقت فراغه لتتفرغ لأعمالها علماً بأنه عنيد وكثير الصراخ؟ وجزاكم الله خيراً.

 رد المشرف
إن الفطام من مشاهدة التلفزيون أمر عسير بل هو بالنسبة للكبار عسير جداً فكيف بالنسبة للصغار.
الأصل أن الطفل لا ينبغي أن يتعود على هذا الجهاز فلا يمكَّن منه إلا بعد الرابعة أو نحوها، ويكون ذلك من خلال الفيديو الذي تتحكم فيه الأم بصورة كاملة فتجلب له الأفلام والبرامج المفيدة دون غيرها.
والنصيحة الآن اتخاذ البدائل المناسبة من الفيديو والحاسب الآلي ونحوها حتى تخف رغبته في مشاهدة الرسوم المتحركة.
وأحب أن أؤكد للمربين عموماً أن كثيراً من المشكلات التي يعانون منها مع أولادهم لم تكن موجودة سابقاً وإنما هي بسببهم حين يعودون أولادهم على سلوكيات معينة فإذا أغرقوا فيها طالبوهم بالاعتدال، والطفل لا يعرف الاعتدال وإنما هو بطبيعته مغرق فيما يحب.
كما أن أسلوب الطفل حين يرغب في أمر ما اللجوء إلى البكاء والصراخ فيه دليل على أنه قد نجح معك في التربية، فقد رباك على أن تستجيبي له بالصراخ. والأصل أن لا يستجاب للطفل حين يصرخ ليطلب أمراً يضره، فإذا تعود على أن صراخه لا فائدة منه انزجر عنه وتركه إلى أساليب أخرى.
البدائل طريقك الوحيد الآن بعد أن تعود على مشاهدة هذه البرامج التلفزيونية.
العون من الله في كل حال والله المستعان.