الصفحة الرئيسة @ الإستشارات @ @ كيف نربي البنات من 6-9 سنوات ؟


معلومات
تاريخ الإضافة: 27/8/1427
عدد القراء: 3570
خدمات
نسخة للطباعة     إرسال لصديق
 كيف نربي البنات من 6-9 سنوات ؟
 الاسم: أم براء
 الدولة: السعوديّة
الدكتور عدنان المحترم : السلام عليكم ورحمة الله : أشكركم بداية على كل المجهودات التي تقومون بها لخدمة الإسلام ، ولشعورنا بأهمية الواجب الدعوي فقد ارتأيت أنا ومجموعة من أخواتي أن نقوم بعمل نادٍ للأطفال نحاول فيه بتوفيق من الله أن نوجه مجموعة من البنات من عمر 6 سنوات حتى 17سنة ، وأنا بدوري استلمت العمر من 6 إلى 9سنوات، وخبرتي في هذا الموضع هي خبرة فردية ومجهود شخصي ، وأريد من حضرتكم لو تفيدونا بمنهج عملي لهذا أو أن تدلونا على من يمكن أن يفيدنا أو مراجع تفيدنا لا بالجانب النظري ، بل بجانب عملي يفيدنا في وضع خطط سنوية.
عذراً لأخذنا من وقتكم ، وجزاكم الله خيراً.

 رد المشرف
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبعد : أشكرك على هذا الثناء أيتها الأخت ، وأسأل الله تعالى لك ولجميع الأخوات التوفيق والسداد ، والعون من الله تعالى.
أقدر حاجة الأخوات إلى البرامج العملية التطبيقية ، التي تحول المعلومات النظرية إلى واقع تربوي تطبيقي ، إلا أن مثل هذه البرامج قد لا تتوافر بصورة كبيرة ضمن الكتب المؤلفة وإنما بصورة مقتضبة وقصيرة ، لهذا لا يُستغنى عن الجهود الذاتية للتربويات من أمثالك.
واقتراحي عليك وعلى الزميلات أن تجمعن أولاً الجانب النظري ضمن الأهداف التي وضعتموها للنادي ، ففي ضوء الأهداف يتم اختيار البرامج المناسبة التي يمكن من خلالها الوصول إلى هذه الأهداف التي سبق وضعها.
والطريقة المقترحة للوصول إلى البرامج هي القيام بعقد ورش عمل طويلة ، يجتمع فيها الأخوات لاقتراح البرامج والخطط التي يمكن أن تحقق الأهداف ، بحيث تشمل الخطة برامج تفصيلية دقيقة ، منتظمة ضمن مراحل محددة : سنة ، ثم شهر ، ثم أسبوع ، ثم يوم ، بحيث يتم تفتيت الخطة إلى تفصيلات دقيقة تعرف الأخت من خلالها نوع البرامج المراد تنفيذها في كل لقاء بصورة واضحة.
ولمتابعة العمل لابد أن يكون هناك تقويم في نهاية كل أسبوع ، وتقويم آخر في نهاية كل شهر ، وآخر في نهاية الفصل الدراسي ، وتقويم شامل في نهاية الخطة السنوية.
وهذا النوع من البرامج يمكن أن يشمل جميع جوانب التربية الإسلامية : الإيمانية ، الأخلاقية ، الاجتماعية ، العقلية …توضع الأهداف ، ثم توضع الخطة الشاملة ، ثم الخطة التفصيلية ، ثم المتابعة والتقويم.
ويمكن لك أيتها الأخت أن ترجعي في اختيار الأهداف إلى كتابي المعلن عنه في الموقع بعنوان : معيار الأهداف الإسلامية العامة لأسس تربية الفتاة في الإسلام .
كما يمكن الرجوع إلى الموقع قسم تربية الفتاة إلى قسم المقالات :
1- التربية الإيمانية، المقال الثاني بعنوان : أهداف تربية الفتاة الإيمانية وخصائصها التربوية.
2- التربية الأخلاقية ، المقال الأول بعنوان : أهداف تربية الفتاة الأخلاقية وخصائصها التربوية.
3- التربية الزوجية ، المقال الأخير بعنوان : أهداف تربية الفتاة الزوجية وخصائصها التربوية.
4- التربية العقلية ، المقال الأول بعنوان : أهداف تربية الفتاة العقلية وخصائصها التربوية.
5- التربية النفسية ، المقال الأول بعنوان : أهداف تربية الفتاة النفسية وخصائصها التربوية.
6- التربية الجسمية ، المقال الثاني بعنوان : أهداف تربية الفتاة الجسمية وخصائصها التربوية.
7- التربية الاقتصادية ، المقال الأول بعنوان : أهداف تربية الفتاة الاقتصادية وخصائصها التربوية.
8- التربية الجنسية ، المقال الثالث بعنوان : أهداف تربية الفتاة الجنسية وخصائصها التربوية.
هذا وأسأل الله تعالى لك وللأخوات التوفيق والعون والسداد.